كتاب
فواتن
تدخلنا نصوص أبو بكر زمال منذ الوهلة الأولى لقراءتها الى عوالم لا وجود فيها لخطوط متوازية ولا لطقوس مهادنة بل يبني الشاعرعوالمه الشعرية من نتاج تقاطعات قد لا تخطر على البال، أحيانا حادة، شرسة وموخزة وأحيانا أخرى عامرة بشبق اللغة الفارهة كما في فصوص إبن عربي، تقاطعات يبني من خلالها الشاعر زوايا وركائز رؤيته للأنا وعذاباتها ووجع العشق، فالزاوية عنده تولد شعوراً متبدلاً تبدل حالات الحياة، فيرتمي لغة يتيمة لا عضد لها سوى انه مجّد تلافيفها شعرا وقواف ونالت منه شرف عاشق تكلم عنها· تدخلك نصوص أبو بكر زمال في ديوانه الموسوم فواتن الصادر عن دار البرزخ في حالة من القلق حيال اللغة ومآل تلك الفضفضات المملوءة بالدهشة، فلا يتردد في الإنزواء بالقارئ المتذوق لطراز مثل تلك النصوص التي تشتغل على عنصر الفجاءة والسرعة في الغوص والركض والتحليق، الى زاوية مهمة في بناءه التقاطعي للقصيدة ليس كي يبدل الموقف لا بل يبادله وهي محاولات في تغيير بوصلة الحكايا والإتجاه نحو ظلال التصوف لا لكي يتصوف بل ليتصرف على هواه مع كتابة لم تعد ممتعة لأحد وعلى رحاب أرض لم تعد ممتعة أيضا على حد تعبيره ويستعمل الشاعر لهذا الغرض قاموسه الخاص من المصطلحات التي لا يفهم كنهها إلا من خبر نفسية الشاعرو عمق تجربته الشعرية وإرتقاءاتها عن السائد وإختلافها عن الجاهز والمعلّب من النصوص والأفكار· وهو إذ يخاطب المرأة في سرد شعري مزدوج ومتقاطع وأحيانا متكامل بلغة لذيذة لما يروح يربط بينها وبين الكتابة كغواية ساكنة فيه ورغبة لا تقاوم لممارسة الأشياء الليلية الممتعة معها وهو إذ ذاك مكتوي بجذوة الغلمة المشتعلة في جسده وحواسه لكنه رغم البوح لا يستسلم للتي هجرته، تظل روحه مترفعة عن أي إنحطاط أو خيبة أمل ، يظل متجاسرا جبارا أمام الأنثى هذه الأخيرة صوّرها الشاعر كما هي ولا تزال بقيمتها الغائرة في القدم : المعشوقة والمطلوبة، الشهوة والإشتهاء والشهية هي الشوق والإشتياق والشقاوة· ··و التي لأجلها يهون كل شيء وفي دخان هذه الحرائق لا تلبث مناجاته النقية أن تتحول الى غزل شهواني للمعشوقة ثم لا يلبث أن ينزع عن وجهه قناع العاشق الملائكي ويتحول الى داعريطلب مطارحتها الغرام : لست كأي عاشق/ ولا حاجة لي كي أكون مثلهم /أردت جسدك في روحي/فمك في فمي/نهداك بين يدي/ وبعدها فليأتي الطوفان· (ص88)و من خلال هذه الحركة المتمردة وتلك الشهوانية الطافحة تتولد قصائد مشدودة، كل واحد يشد طرف حبله إليه قد يتذلل لها ويدعوها، قد يصلي الليل لأجلها بعد أن رآها كي لا يتمزق حبه في كل لحظة تشير فيها الى مصيره في النهارات· ·· لكنه كالوتر المشدود لا يعرف الإسترخاء وحتى إن نال منه التعب يطلق صوتا شجيا عذبا ثم أنه لا يرضى بحب كسول وجاهز من المعشوقة بل يريده حبا صعبا ليستطيل فارسا متحمسا ناضحا للفعل ولما هو آت من مسرات جسدية فيخاطب معشوقته المرأة القصيدة التي ذللت أمامه الصعوبات كما يبدو كي يجيئها فوق حصانه فارسا ويأخذها الى عوالم اللذة لمنه يفاجئها بالقول:··· لا تتركي الباب وراءك مفتوحا/إحكمي إغلاقه كي أحسن الدخول/ لا تسهري/ نامي كي أتسلل من نوافذ أصابعك / لا تقلقي بشأن أسناني/ ستكون أقوى حين تعض الهواء الذي يروح ويجيئ/على فساتينك···أما في ليلي فإني مطمئن فروحي لا تعرف هدوء السفر/إلا بعد أن تنام ماكرة على وسادة / هي ليست بالضرورة لنا / بل لنا بالضرورة القصوى·(ص59و60) هي هكذا لعبة معانم أرادها الشاعرأن يلعبها مع اللغة الأنثى ليطوعها لصالحه ثم يركبها مهرة في أعالي الفرح ولكي يبين لنا فحولته في غمار فتوحاته الشعرية المتكررة قدم للقارئ دليلا آخر في مجموعته الشعرية فواتن إذن لا غرابة من شاعر يقاوم الإنكسار والألم بشيء من الطيش·
17050 | 813,03/ 1921 | المكتبة الرئيسية | Available |
17051 | 813,03/ 1921 | المكتبة الرئيسية | Available |
17049 | 813,03/ 1921 | المكتبة الرئيسية | Available |
No other version available