كتاب
بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي
من المعلوم أن ألف ليلة وليلة نص مركزي في الثقافة العربية، أنتجت رمزيته، رحلة طويلة في الذاكرة الجماعية، وجغرافية الإبداع، تحول معها إلى صور ذهنية، كثيفة، ملتبسة، ومانعة الأعطاف. وفي هذا الكتاب يدرس د. "شرف الدين ماجدولين" صور الليالي بما هي تشكلات نوعية بلاغية، يفترض أن تولد تأثيرات جمالية، فهي تشمل مجمل أغراض الكلام العربي، وتتضمن مختلف احتمالات التأليف والتشكيل السرديين؛ فضلاً عن تطويعها لتقاليد الصياغة الشعبية. من هذا المنطلق يفترض الكاتب أن "صور الليالي وجود ممتد بين الظاهر والمجرد، ينطلق من العام الذهني إلى الخاص اللفظي، ومنه الأخص السردي. وبذا فهي صور ذات قواعد إنشائية ومقومات "بلاغية نوعية"، يمكن أن تُضبط مناحي تشكلها، وتحدد آفاق أدائها المعنوي الجميل". إن ما يميز كتاب ألف ليلة وليلة برأي الكاتب ويحشره في زمرة النصوص الخطيرة والمركزية في الثقافة الإنسانية، أنه "حمال أوجه" وأنه تحول في حاضر الثقافة العربية إلى نموذج اختباري لرصد تطور آليات البحث النقدي، والوعي بمشروع الأدبية. لذلك كله جاء هذا الكتاب بمثابة قراءة جديدة من منظور التنوع البلاغي الذي يفترضه، وأنطولوجيا بالغة الثراء لتداخل قيم الأساليب والأنواع، وتقاطعها مع مرجعيات الواقع الحسي الأكثر جلاء وإشراقات الحلم الغامض الأكثر انغلاقاً. وبهذا الاعتبار يضحى للكتاب الذي بين أيدينا مضمون لا يفتقر إلى حس الإشكال، فإذا كان كتاب ألف ليلة وليلة نسيجاً من الأنواع القصصية القائمة على التأليف بين ثنائيات: الواقع والخيال، التاريخ والأسطورة، الحقيقة والمثال، اليومي والكوني، الشعري والنثري... أفلا يجوز أن نرى في هذا التداخل تشعباً في مرتكزات البلاغة النوعية؟ ثم ألا يشير هذا التنوع إلى تباين في أنساق الصور وفي نظم تراسلها مع الوقائع الموضوعية؟ بل ألا يمكن أن يصير الدليل الأسلوبي أقوى وأكثر تأثيراً من الدلائل التاريخية والفيلولوجية التي تعقبت مسير الكتاب، وأحصت أصوله الثابتة وفروعه الملفقة؟ تلك هي الأسئلة المحورية لإشكال الدراسة، ولتقنينها ومنحها الدقة اللازمة جمعها الكاتب في صيغة سؤالين مركزيين أجاب عنهما عبر فصول الكتاب وأبوابه، هما: كيف تنجز صور الليالي بلاغتها؟ وما هي ضوابط هذا الإنجاز؟
19573 | 810,9/ 1856 | المكتبة الرئيسية | Available |
19571 | 810,9/ 1856 | المكتبة الرئيسية | Available |
19572 | 810,9/ 1856 | المكتبة الرئيسية | Available |
19590 | 810,9/ 1856 | المكتبة الرئيسية | Available |
No other version available