كتاب
التجربة الروائية المغاربية - دراسات في الفعاليات النصية و أليات القراءة
يقدم كتاب "التجربة الروائية المغاربية"، لمؤلفه فتحي بوخالفة، رؤى بحثية وتحليلية وافية، تتطرق إلى توجهات ومضامين التجربة الروائية المغاربية، موضحا انها سعت إلى تجسيد الواقع المغاربي بمختلف حيثياته، وخلال مختلف المراحل التاريخية، التي مرّ بها الإنسان في البلاد المغاربية، بدءاً من الحقبة الاستعمارية، مروراً بمرحلة الاستقلال الوطني، ووصولاً إلى التغيرات والاهتزازات التي عرفتها دوله أخيرا.
ويرى المؤلف أن التجارب الروائية المغاربية، حققت ما يسمى بتجاوز مرحلة التجريب، وانطلقت إلى آفاق الاحترافية والعالمية، بشكل مكنها الخروج من الحلقة الضيقة في المعالجة، لتلج إلى استحداث أساليب فنية جديدة في تجسيد قضايا الراهن، على مستوى الطرح، وتقنيات المعالجة.
وويبين المؤلف أنه عرفت التجربة الروائية في بلدان المغربي، تعددية لغوية، إذ كتبت روايات باللغتين العربية والفرنسية، إلى جانب المزاوجة بين اللغتين، الأمر الذي أكسبها خصوصيات متفردة عن سائر الروايات المنتمية
إلى أقطار متعددة؛ على أن الرواية المغاربية المكتوبة باللغة الفرنسية، بقيت محتفظة بالأسبقية في ولوج العالمية، حيث يعود ذلك إلى عوامل تاريخية وثقافية.
ويختار بوخالفة معالجة نصوص روائية مغاربية من الجزائر وتونس والمملكة المغربية، بناء على تميزها من تعددية الشكل واللغة وتقنيات المعالجة، وتنوع طبيعة الموضوعات المطروحة، وعلى اشتراكها في معالجة الواقع المغاربي بشكل عام، تبعاً للقواسم الحضارية والتاريخية والثقافية، والواقعية. فمن الجزائر ينتقي روايات: "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" و"رمل الماية" و"نوار اللوز" و"سيدة المقام" و"مصرع أحلام مريم الوديعة" لواسيني الأعرج.
وكذلك "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي. وروايات : "التفكك"، "ألف وعام من الحنين"، "الإنكار" لرشيد بوجدرة. و"الشمعة والدهاليز"و"الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي"، "تجربة للعشق" للطاهر وطار.
ويختار من تونس : "عائشة" للبشير بن سلامة، و"المنعرج" لمصطفى الفارسي، ورواية "التوت المر" لمحمد العروسي المطوي، و"حدث أبو هريرة قال.." و"السد مولد النسيان" لمحمود المسعدي، ورواية "النفير والقيامة" لفرج الحوار.
أما من المغرب فوقع اختياره على رواية "كازابلانكا" لمحمد صوف، و"العجب العجاب" لأحمد المديني، و"أحلام بقرة" لمحمد الهرادي، و"صلاة الغائب"، و"محا المعتوه محا الحكيم"، و"ليلة القدر" للطاهر بن جلون، ورواية "خيط أريان" لمحمد رضا الكافي.
ويخلص فتحي بوخالفة من دراسة الروايات السابقة، إلى أنها سعت إلى تغليب طابع الروائية على امتداد البنية، وإلى تجسيد معطيات الحاضر، رغم تماهيها مع الماضي، الأمر الذي جعلها تتأسس بين التاريخ والراهن، على وظيفة استعارية، إذ لم تسع الروايات إلى خلق مناخ تاريخي صرف، يجعل من البنية تتأسس وفق أنماط جمالية أخرى، إنما سعت إلى الاستفادة من سياقات تاريخية بعينها، وتوظيفها جمالياً على ضوء معطيات الحاضر، وهذا ما يجعل النصوص الروائية تكتسب صفة الإنتاجية .
ويشير المؤلف إلى ارتباط ومواكبة التجارب الروائية، بالمراحل التاريخية لظهور الحركات والثورات التحررية، في بلدان المغرب العربي.
إلى جانب حركات الإصلاح والتجديد، مما أكد الطابع الاجتماعي للتجربة وانطلاق اللغة الأدبية، إلى آفاق الإبداع والتجديد، وتخلص المضامين من بوتقة الرتابة والابتذال، والبحث عن أساليب الحفاظ على سمات الهوية ومقومات الشخصية المغاربية.
ويبين بوخالفة، أنه، وبغض النظر عن الخصوصيات الفنية التي تميزت بها التجربة الروائية المغاربية، عرفت بداياتها التحديثية الأولى، منذ الاستقلال، أهمية قصوى للرسالة الاجتماعية، وبشكل خاص لقضايا الثورة والتغير والالتزام. كما سعت الرواية المغاربية، إلى مواكبة تاريخ فضاء المغرب العربي، ورصد تحولاته بمجمل تنويعاتها، إضافة إلى صدورها في المجمل عن قواسم مشتركة، تتعلق بتجسيد الروائيين للسياقات السياسية والسوسيوثقافية؛ إذ تجسدت هذه السياقات، من خلال الموروث اللغوي المشترك بسماته الحضارية والتاريخية.
ويرى المؤلف أن السياقات الفكرية، في تشكيلها لمناخات الرواية المغاربية، استندت إلى مسائل إيديولوجية، وعقيدية، ومسائل فكرية أخرى كالصوفية والوجودية، حيث تميزت الإيديولوجيات، بكونها بنى فكرية مجردة، ارتبطت بتجسيد المواقف وتحديد التصورات الذهنية، إزاء الظواهر والأشياء، وخاضت في التطورات الاجتماعية والاقتصادية التي عاشتها دول ومجتمعات المغرب العربي .
مقارنات
يبحث الكتاب، مضمون التجربة الروائية المغاربية، من خلال مقاربات علمية في ماهيتها ومخزونها، مركزا على دراسة البنى والفاعليات النصية، وآليات القراءة وسوى ذلك، ومبيناً أنها تمكنت من أن تفتح آفاقها لاستيعاب مجمل قضايا الواقع في بلدان المغرب العربي، وتجسيد الملابسات الاجتماعية بكافة حيثياتها، والتعبير عن ما يختلج في الذات الإنسانية من آمال وآلام وطموحات.
4649 | 813,09/1384 | المكتبة الرئيسية | Available |
4648 | 813,09/1384 | المكتبة الرئيسية | Available |
4650 | 813,09/1384 | المكتبة الرئيسية | Available |
4647 | 813,09/1384 | المكتبة الرئيسية | Available |
No other version available