كتاب
صورة الحب في الشعر العربي الحديث - دراسة تحليلية نقدية
إن الحديث عن موقف الشاعر الحديث من موضوع الحب في الشعر العربي الحديث يتطلب منا استحضارا لنصوص شعرية تبرز موقف الشاعر من موضوع الحب في الشعر العربي الحديث وسنقتصر في دراستنا هذه على بعض الشعراء فقط ذلك انه من الصعوبة بمكان الإلمام بجميع المواقف، فتركيزنا هنا على النص الشعري على اعتبار أنه تجربة الشاعر»ومعاناته في مختلف مستوياتها، وأنه في إحدى هذه المستويات، وسيط إيديولوجي ذو أبعاد اجتماعية، على اعتبار أن الانتماء الاجتماعي هو الذي يحدد أصول الموقف المتخذ من ظاهرة، أو واقع ما، وعلى اعتبار أن النص بمضامينه وأشكاله ما هو إلا موقف خلفه المبدع في ظل شروط اجتماعية وسياسية وحضارية- من أجل تبليغ رسالة ما، ومن أجل إحداث تأثير ما، كما أنه رؤيا تحاول تجاوز واقع مكرس. « [1].
وبالتالي فإن استحضارنا لنصوص شعرية ليس على سبيل التمثيل فقط وإنما كما سبق وأن بينا فإن النص الشعري في حد ذاته بمثابة الوثيقة التي تبين موقف الشاعر من ظاهرة معينة،كما أن النص الشعري هو الذي يبين تجربة الشاعر ومستوى هذه التجربة من جهة ويرسل إشعاعات شعرية تكون لها صدى في أذن القارئ من أجل إحداث تأثير وفي نفس الوقت تغيير.
ونصوص »نزار قباني « ستكون على رأس هذه القائمة كونه من الشعراء الذين أكثروا من الحديث عن الحب »معتبرا إياه عالما ذا أبعاد متميزة تكفل له الوجود المستقل- في شعره- حتى سماه بعضهم» شاعر الحب«وسماه آخرون» شاعر المرأة«، أو غير ذلك من تسميات، وكان بعضهم يرى أنه يرسم بهذه التسميات المعلم الذي يميز الاتجاه الشعري عند نزار. «
3275 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
6079 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
6080 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
3274 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
3273 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
6082 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
3276 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
6081 | 811,9/705 | المكتبة الرئيسية | Available |
No other version available