كتاب
الديوان المغرب في أقوال عرب إفريقية والمغرب
الديوان المُغرب في أقوال عرب إفريقية والمَغرب"...البرفيسور سناك يقدمه كـ"الشاعر النايلي الأشهر والأكبر سمعة و الأكثر تأثيرا في عهده".
الشعراء الذين عاشوا في عهده و الذين عاصروه، كلهم تأثروا بشعره. ديوانه يدرّس منذ 1915 في جامعة "Harvard "، و الوثيقة المذكورة تتواجد في مكتبة المديرية السامية " Département Sémitique ". حيث يجب أن نعلم أن التبادل العلمي بين الجامعات أمر عادي، فهناك احتمال أن تكون بعثة علمية من تلك الجامعة العريقة تقوم بزيارة إلى صرحكم الجامعي المحترم و يطلبون منكم (بعض المعلومات ) عن شاعركم؟ ماذا تفعلون و نحن لا نعرف عنه شيء. كيف نسيناه، بصراحة كيف يمكن نسيانه! إنها غفلة خطيرة لكن يقال أن "السخرية لا تقتل". إذن لكي نصحح الرمي يجب قبل كل شيء إظهار آثاره الفنية ونبني له صرحا في مقامه لستر هفوتنا، و نسمي عليه المسرح الجهوي الجديد بإسمه مثلا...
إنه علي بن الطاهر بن النمير، ولد نحو 1840 في زاغز (أولاد الغويني)، إبن بيت كبيرة، كان أبوه رجل سيف، سبق ذكره باختصار. تربى علي بن الطاهر في جو من اضطرابات كبيرة، من حروب و غزوات. فبالرغم من كونه رجل بارود وسيف، و ميوله الاستفزازي و كبريائه ضد المحتل، و حتى مغامراته المثيرة للجدل التي أدت به إلى النفي و التخلي عن أملاكه، إلا أنه كان رجلا حساسا و شاعرا، و هاهي بعض من قصائده، حيث يصف في القصيدة التالية سير قافلة السعدات نحو الصحراء و لكم أن تحكموا:
1ـ ساڨ يذكر نجع خاوية المحزم *** عشى المرڨب للمغيد دوارو
2ـ تسمع باروده مع البكرة يبغم *** و الراڨد في النوم ذاك حكارو
3ـ ما هوش بارود الارذال محثرم *** بارود الطياڨ ساجي تكرارو
4ـ ركبوا عن صوشات واعياد تهجم *** اذا فزوا من العلفه طارو
5ـ طبعوهم بشليل الوان مرڨم *** و غشا في جليد ڨروح عمارو
6ـ اهل حواله سوم عدة لا توهم *** زويجة فواطى من شغل خيارو
7ـ طبعوهم بالعاج في مكاحل تفج الهم *** و العڨارب و الطير واتي تسرارو
8ـ واهل دزيري ياك مشاف معلم *** واذا طاح ياك يشعل جمارو
9ـ والسكين على اليسرى طايح مخذم *** واتي رول مجدول فضه نختارو
10ـ داروا غيد على ثلوبه اتزاحم *** وغلاڨ الحومه واتي تشهارو
11ـ يا من يعرف الاسعاد يشكر ما يذم *** مرارة الانكار للغرب استارو
12ـ نجع الخمار على الثنايا يتلطم *** و خليفي و احرار ما هم شي عبارو
13ـ شاوه يخرج على الرحيات يدلكم *** غطى ڨاع الثـنايـا غبـارو
14ـ خذا خنڨ الزوبيه جاز يحزم *** حط اردافات يذهب دوارو
15ـ بات مسلسل عن شايفات المڨسم *** عن خضرات المادنه شعلت نارو
16ـ يصبح ميعاده على الرايات امريزم *** طالب الاڨبال كيف اقضات شوارو
17ـ ورڨله عرجونها عاد يغمغم *** دڨلة نور تجي هدايا لكبارو
18ـ ما يستدور حتى لتجال المغرم *** والّا اوان الصيف تلڨاط اغمارو
19ـ لا يدّيه اخبار قيل وقال الوهم *** و على واد اثار جاوه خطارو
20ـ يڨولوا ذا البر في الانواء هجم *** الارض مزخرفه و فتح نوارو
21ـ جا مستدور نجع خاثر الشوفه *** عشى البرڨ في غناسيه يختارو
22ـ واش تمثل في نجع صافية المبسم *** حف السيود فيه عيني حارو
23ـ يا خاوتي نجع السعادات بعدني *** شرفات الغيد دونه يخضارو
24ـ ناسك عشاوا في السوافل يا حبي *** والخليل المحبوس طول ميجالو
أما القصيدة الموالية فتظهر فيها ثقافة الشاعر الواسعة و عبقريته و تدل على قدرته التخيلية:
1ـ ثار علي جرح الا انباش يتعدم *** بعد ما ڨلنا العلاج ثبت فيه
2ـ وطبيبه معناوي بالارماز يتكلم *** يفهم هذا القول من هو هالكك بيه
3ـ كنت متلف كيميا و الباب مطلسم *** والعقار يطرد المانع يخزيه
4ـ فلك الزهره بات في طالع الاضرم *** مدة عام ننظر بحساب مجريه
5ـ برج القوس الا مضى فات يتڨسم *** دخل الجدي صعيب ضده ڨاع ينهيه
6ـ يتكلم باشاره حساب منجم *** يتنحى ذا الطرح من شاف بعينيه
7ـ من لا جرب لا شاف و لا يفهم *** الّي يعرف علاج السقم يبريه
8ـ كثر الطب يورث الدا متحتم *** والّي عاشره ضر لا بد يديه
9ـ العاشق يشرب من لذات السم *** واڨف في راس الدير والهفه تديه
10ـ هذا المعنى عن سبة صافي المبسم *** ترهجني بمسموم ترياڨ ينسيه
11ـ تنكسني بمرض بعد ما نبرا نندم *** و الهاتف في شهواته ڨاع ترشيه
12ـ ترضى موتي و انتي على مرطا مسنم *** من جاني طالب لاجلك ڨاع نجليه
13ـ نايض على الحرب و على القادر نزدم *** تعميري في الجعبه طاويه
14ـ ياسر من فرسان مني ڨاع اعظم *** غير انا عمري مع الشهوه ناعيه
15ـ ياربي يا خالقي انت عالم *** ياسلطان الحق امري داري بيه
و في القصيدة الأخيرة يصف الشاعر شابين من البيوت الكبار يصطادان بالسلاڨ ...هذا النوع من الفخر و الحماسة جعل قصائده تتلف من ذاكرتنا بفعل فاعل (ماكر) لأن هذا ليس وليد الصدفة...
1ـ توحشنا فطوم و الڨلب زيلف *** لا لي سعيف نخطروا لها عودين
2ـ على بيضا شاش غي كتان مكوف *** ڨمر شعشع ليلة اثنى عشر واثنين
3ـ والا خبا سلطان عن غاشي شوف *** والاّ ڨبه عند عيسى بوڨبرين
4ـ راكبها شداد عمن هو خايف *** ولد خيام كبار راشڨ كابوسين
5ـ الجعبه مشروح و التغان احنف *** مزاوط مغروم عنده صاحبتين
6ـ سعيفي راكب على زرڨا تشلف *** الجلد منمر ما تصور يا جبرين
7ـ لاح عنها الشليل و اللجام المغلف *** سرج مدلس فيه طي و فكرونين
8ـ و غشاها بالسلك لكان مغرف *** ثلج انصب على وطية بو فكيرين
9ـ مربوطه دور العام في الرتعه تعلف *** وقت العشوه سحموها ڨرصونين
10ـ الزغداني ريش ظلمان مخالف *** عنده جولي تزياق رادف برنوسين
11ـ عڨب الليل نبكروا بسلاڨ تهف *** فوڨ ظهور الخيل احنا منڨولين
12ـ شاو النهار نمشي ماني شي مشظف *** عڨب النهار نسولوا على غاشيهم وين
13ـ ربي ربي وصلنا لفطوم كحلا العين
و في الختام ما علي إلا أن أذكر قول الشاعر "ربي ربي امنحنا الحافز والوعي الذي يجعلنا خير أمة أخرجت للناس نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر".
9798 | 811,02/462 | المكتبة الرئيسية | Available |
9800 | 811,02/462 | المكتبة الرئيسية | Available |
9799 | 811,02/462 | المكتبة الرئيسية | Available |
9801 | 811,02/462 | المكتبة الرئيسية | Available |
No other version available